الاثنين، 17 مارس 2014

دعاية وهميّة في 10 ثوانٍ

تخرج علينا "سرايا" كل فينة وأخرى بمواد صحفية نرجسية تتباهى بإنجازات اختلقها القائمون على الموقع وتغنّوا بها، كانت آخرها ما نشر اليوم بعنوان: " موقع عالمي متخصص يصنف "سرايا " كأغلى موقع إخباري بواقع 2.5 مليون دولار"

وأكتب هنا تعليقاً على فقرات هذه المادة، كلٌ على حدى، مع إغفال للأخطاء النحوية والإملائية التي وردت.


"سرايا – سميح العجارمة –"

يبدو أن الصحفي المذكور يقضي ساعات دوامه في المكاتب ذات الديكورات الأشبه بديكورات صالون الحلاقة، والتي تعمد استعراضها في مادة صحفية سابقة.. المهم، يقضي ساعات دوامه في البحث عن "نكشات" مثل هذه تبيض صورته وترفع من أسهمه لدى مالك الموقع.


" صنف موقع Domain value'' العالمي وكالة سرايا الإخبارية كأغلى موقع إخباري أردني بواقع 2.501.400 دولار"

أولاً، اسم الموقع ليس كما ذكره الكاتب.
ثم لا يمكن لهذا الموقع أن يكون دقيقاً، ولا يمكن بأي طريقة كهذه حساب القيمة المالية لأي موقع وفي 10 ثوانٍ فقط بأسلوب أوتوماتيكي كهذا، فالقيمة المالية للموقع تحدّد عن طريق شركات مختصة تأخذ في حسبتها بالكثير من المعايير العلمية، منها الجدوى الاقتصادية للموقع، وقدرته على جذب المعلنين من خلال استبيان علمي مناسب، ومنها كذلك مصداقيته لدى فئته المستهدفة، ورأي القراء بالتصميم ، ومواصفاته الفنية، إلى جانب نوعية محتواه، ونسبة المحتوى الأصلي غير المنقول عن مصادر أخرى، إضافة إلى المزيد من المعايير الأخرى.

" ، بينما تم تقييم قيمة الموقع الإخباري التالي لـ 'سرايا' مباشرة في الأردن بـ 305 آلاف دولار فقط ."

إلى الحد الذي وصلت إليه من بحث في هذا الموقع، لم أجد أي طريقة لترتيب المواقع فيه حسب البلد وفق قيمتها، فمن أين أتى الكاتب بهذا الاستنتاج؟

"ويمكن للراغب بمعرفة تقييم موقع Domain value  العالمي لأي موقع الكتروني أردني او غير اردني أن يدخل على الرابط التالي :
وسيجد  مستطيل مخصص لوضع رابط لموقع الذي يراد معرفة قيمته المالية، وبعدها الضغط علىEnter web site )  والانتظار 10 ثوني لتظهر القيمة المادية لذلك الموقع الألكتروني."

هنا، انتقل الكاتب من الحديث عن إنجازات مؤسسته إلى توجيه تعليمات تقنية يعرفها أي مستخدم للإنترنت في الكرة الأرضية، فالموقع الذي يسمى Congland  سهل الاستخدام إلى حد كبير.

"ونشير هنا إلى أن هذا الموقع العالمي يعتمد معادلة علمية يطبقها على جميع المواقع لمعرفة قيمتها المالية، وأهم الأسس في التقييم هو عدد الزائرين للموقع يومياً، بالإضافة لقوة ما يطرحه الموقع من أخبار، ومدى تفاعل الناس معه، والأهم مدى التفاعل السياسي والاجتماعي للموقع الإخباري مع القضايا المطروحة في المجتمع وقدرته على التأثير بالرأي العام."

لن أتحدث عن عدد الزوار، ولا عن "قوة ما يطرحه من أخبار"، ولا حتى عن "مدى تفاعل الناس معه"، ولكني سأسهب في "مدى التفاعل السياسي والاجتماعي للموقع الإخباري مع القضايا المطروحة في المجتمع وقدرته على التأثير بالرأي العام".. هل هذا استخفاف بعقل القارئ؟ أم هو مجرد حشو لزيادة عدد كلمات المادة الصحفية؟
كيف لموقع كهذا، ومقره ليس الأردن، أن يرصد مدى التفاعل السياسي لموقع "سرايا" في المجتمع الأردني؟ هل مثلاً يوظّف عدداً من المحللين السياسيين المختصين في الشأن الأردني يقومون بحساب مدى تأثير "سرايا" في الحياة السياسية الأردنية؟ وهل لدى الموقع فريق متخصص يجري استبيانات علمية تحسب قدرة "سرايا" على التأثير في الرأي العام، في عشر ثوانٍ فقط؟

"ونحن إذ ننشر هذا التصنيف لـ 'سرايا' نؤكد أن قيمتنا الحقيقية لم تكن ولن تكون يوماً تقاس بالمال لأننا باختصار ' لسنا للبيع ' ، فقيمتنا الفعلية وكنزنا الحقيقي يتمثل بثقة الأردنيين والعرب المتابعين والمحبين لـ 'سرايا' ، فكل متابع لنا هو إنجازنا الحقيقي التي نرفض أن يقاس بالدينار أو الدولار، فـ 'سرايا' ملك لكل أردني وطني مخلص."

كقارئ عادي، يمكن أن تصل لي من الفقرة السابقة إحدى هذه المعاني الثلاث:
1-             هي حرب كلامية من طرف واحد تخوضها "سرايا" مع منافسها في ساحة المواقع الإلكترونية الأردنية.
2-             يريد الكاتب إيصال رسالة لشخص أو جهة حاولت شراء الموقع، لكن الصفقة لم تتم نظراً لعدم الاتفاق مع القائمين على "سرايا" على المبلغ المطلوب لقاءه.
3-             هي نرجسية عالية لدى الموقع والعاملين فيه، دفعت بالكاتب للظن بأن "سرايا" هي ضمير المواطن الأردني ومنبره الوحيد.

"ونذكر هنا أن المراكز العالمية المتخصصة بتصنيف المواقع الالكترونية في العالم واصلت التأكيد من خلال تقاريرها الدورية وإحصائياتها على أن 'سرايا' في قمة هرم المواقع الإخبارية في الأردن، ومنافس قوي للكثير من المواقع العالمية."

تعتمد "سرايا" على استقاء أغلبية محتواها من مصادر أخرى، فمثلاً، تعتمد على مواقع الصحف اليومية مثل الرأي والغد والدستور والعرب اليوم في الأخبار المحلية، إلى جانب مواقع إلكترونية أخرى مثل عمّون وخبّرني، وفي الشأن العربي والدولي على العربية والجزيرة وسكاي نيوز والصحف العربية، كما تجلب محتواها الترفيهي والمنوّع الجاذب للقراء من مواقع عربية أخرى، منها إيلاف ومحيط واليوم السابع. ويمكن للمتابع أن يلاحظ بسهولة شبه الانعدام للمحتوى الأصلي، فكيف رفع الكاتب "سرايا" إلى قمّة الهرم؟

"وتفتخر 'سرايا' بأنها في المقدمة ورقم ( 1 ) في الأردن رغم اختلاف الأسس والمعايير المعتمدة من مركز دولي لآخر من المراكز المتخصصة بتصنيف المواقع الالكترونية مثل  ( effective measure  ) و جوجل، وبطبيعة الحال 'سرايا' لا زالت تحافظ على الموقع الأول في( إليكسا )."

سأتحدث هنا فقط عنGoogle Analytics  الذي ذكره الكاتب، حيث لا توجد فيه أي طريقة لمعرفة ترتيب المواقع حسب البلد، حيث أنه يعمل على استصدار تقارير تظهر عدد زوار الموقع لأصحابه فقط، ولا يستطيع أي شخص معرفة عدد زوّار موقع إلا إذا كان من مبرمجيه، فكيف يضع الكاتب Google Analytics في خانة المواقع التي تعنى بالتصنيفات والترتيبات على غرار Alexa و Effective Measure؟

"ويأتي هذا التصنيف لـ 'سرايا' وتقييمها كأغلى موقع أردني كقيمة مادية متناغماً مع سلسلة التصنيفات الأخرى التي ذكرناها الصادرة مؤخراً، والتي تحظى بثقة عالمية ، لتحصد 'سرايا' ما زرعته من مهنية والتزام غير محدود بقضايا الوطن والمواطن."

لا أشكك هنا بصدقيّة الحديث عن تصدّر "سرايا" للمواقع الإلكترونية في عدد الزوار، ولكن هذا المعيار ليس كافياً للتبجّح "بتربّع سرايا على عرش المواقع الإخبارية الأردنية"، ولا يجب إغفال معايير كالمهنية والمصداقية ونوعية المحتوى ومصادره.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق